Saturday 7 May 2005

من الفصول 71 حتي 80



Thirukkural in Arabic
الأبْيـَاتُ المـقـدّسَــة: تعريب "تِروكـُّـرل" من التاملية



٧١. الكشف بالحد س

701           الرجل الذى يعرف عما يدور فى ضمير غيره قبل أن ينطق بها فهو فى الحقيقة زين لجميع الناس فى العالم

702           أنظر إلى الرجل كإله الذى يكشف بالحدس عما يدور فى ضمير غيره

703       إتخذ رجالا لصحبتك ومشورتك الذين يقدرون على معرفة نية أحد بالنظر عى وجهه وسيماه ولو يكلفك مصارف كثيرة

704       إن الذين يقدرون على كشف ما يدور فى اذهان غيرهم ربما تكون فيهم خصوصيات توجد فى الذين لا يعرفونها ولكنهم أكبر درجة ومنزلة من هؤلاء

705           ما هي فائدة العين فى جوارح الإنسان إن لم تتمكن من الحدس عما يدور فى قلب غيره

706           كما إن البلور ينعكس فيه ما يقرب منه ويتخذ لونه فكذلك الوجه يتغير ويظهر عما يجرى فى ضميره

707           هل هناك شيئ أكثر لطافة وحدة من الوجه؟ لأن الوجه يظهر عما يدور فى قلب انسان من حزن أو بهجة

708       إن تجد رجلا لا يقدر على قراءة ما فى قلبك قبل أن تنطق به ويكفى لك أن تنظر على وجه وتعرف عما يدور فى ضميره غذن تتحقق لك حميع امنياتك

709           إن يكن هناك رجال يبطنون المكر والخداع ستعرف من أعينهم عما يدور فى قلوبهم من بغض أو صداقة

710           ليس مقياس أكثر شفافا ورقة من اعين الرجال لتى تبدى  عما يدور فى ضمائرهم

  

٧٢. حدس المستمعين لك

711           أيها الرجل الذى وفقت بالبلاغة والبراعة طالع أولا طبائع ومشاعر المستمعين لك ثم تكلم بما يناسب المقام

712       أيها الرجل الذى برعت أنت فى فن البلاغة إفهم أولا طبائع وأمزجة المستمعين لك ثم تحدث اليهم بعد كل تفكر وتدبر

713       إن الذين يخاطبون مجمعا من الناس بغير أن يعرفوا من طبيعتهم وفطرتهم لا يعرفون فن الخطابة ولاهم صالحون لشيئ آخر

714           تكلم بالحمة فى مجمع من الحكماء والعقلاء ولكن إرتد لباس السذاجة والبساطة عند ما تعامل مع الحمقاء

715           إن الذين يتمالكون أنفسهم عند ما يخاطبون متبعى التقاليد القديمة فهم أحسن براعة وفضيلة من غيرهم

716           إن الذي يتفوه لكلمات طائشة غير حكيمة أمام الحكماء والعقلاء سيدرك نهائيا أنه ضل عن طريق الرشد والصواب

717           العلماء المحقوقون علمهم يظهر بكل المعية وإشراق فقط فى مجلس الفضلاء الناقدين

718           إلقاء خطبة مليئة بالنصائح الطيبة أمام أصحاب الفهم مثله كمثل من يسقى ويروى جذور النبات الخضرة

719       أيها الرجل الذى يريد أن يستمع إليك الفضلاء بكل توجد وعناية عليك أن تجتنب من التحدث أمام مجمع من المحقاء ولو خطأ

720           إلقاء خطبة أمام الذين هم مخالفون ليس إلا كمن يطرح طعام اللآلهة فى الأرض قذرة

  

٧٣. ضبط النفس أمام المستمعين لك

721       إن الذين برعوا فى فن البلاغة ويتذوقون فيها يعرفون كيف يرتبون خطباتهم فلا يرسبون ولا يفضلون أمام الحكماء والعقلاء

722           إن الرجل الذى يقدر على التحدث بالدليل والبراهين المقنعة فهو من أفضل العلماء والفضلاء

723      هناك كثير من الرجال الذين يبارزون أعداءهم بكل شجاعة فى ميدان القتال ولكن الذين يستطيعون مواجهة الجمهور من الناس بغير خوف ولا ذعر لا يوجدون إلا نادرا

724       تكلم وتحدث أنت بكل ثقة أمام العلماء عن الأمور التى أنت بارع فيها ولكن عن الأمور التى لا تعرف عنها تعلم أنت من الذين هم بارعون فيها

725           تضلع أنت فى فن الحجة والمنطق لكي تخاطب الناس بغير خوف فى اي مجلس من المجالس

726           ما هي فائدة السيوف فى ايدى الجبناء؟ فكذلك ما هي فائدة الكتب فى ايدى الذين يخافون مواجهة مجلس العلماء

727           مثل علم الرجل الذى يخاف مواجهة جمهور من الناس كمثل فحـنـث يشهر سيفه فى ميدان القتال

728           لا فائدة فى علم رجل ماهر فى علوم عديدة الذى لا يقدر على التحدث بما يقتـنع به العلماء

729           إن الذين تمهروا فى علـمهم ولكن يخافون مواجهة مجلس الفضلاء يعتبرون أقل درجة من الأميين

730           إن الذين يخافون مواجهة جمهور من الناس ولا يقدرون على توضيح ما تعلموا من علم ليسوا بأحياء بل هم كالميتين

  

٧٤. المملكة

731      المملكة التى لا تتخلف عن إنتاج الحصائد الثمينة ويسكن فيها الصلحاء وذو والثروة والفضل تعد من أعظم وأكبر مملكة

732           المملكة التى يحبها الناس بسبب عظمتها ووفور ثروتها وهي مصئونة من الآفات والاوبئة لمن أعظم وأكبر مملكة

733       الشعب الذى يعاون ويعاضد أفراده بكل شجاعة وحماسة على الرغم من ضغط الأثقال ووقع المصائب المتوالية لمن أعظم الشعب

734           إنها لأعظم مملكة التى هي مصئونة من القحط والطاعون ومحفوطة من هجوم الأعداء

735       إنه لأعظم شعب الذى لم يتفرق ولو يتبدد فى طوائف متخاصمة ومصئون من السفاكين الفاتكين ولا يوجد فيهم خونة الذين يخربون بلاده

736       المملكة التى هي معروفة بعدم أعداها المخربين ولا تقطع إنتاجاتها فى حين من الاحيان بالرغم من هبوب العاصفات لهي أكبر جوهرة ثمينة بين الممالك من العالم

737       المياه على سطح الارض والمياه التى تجرى فى داخلها والامكار فى مواسمها والجبال التى ارسيت فى احسن مكان والحصون المنيعة فهذه كلها ضرورية لبقاء المملكة لا غنى عنها

738       الثروة والحصائد الخصبة وبهجة الناس والصيانة من الأمراض والتحفظ من هجوم الأعداء لهي خمس صفات الزينة للمملكة

739       إن المملكة التى تأتى بانتاجات وافرة بغيرك وعناء من الناس تستحق أن تسمى مملكة والتى تثمرها فقط بعد كد وعناء لا تستحق أن تسمى مملكة

740           لا قيمة المملكة توجد فيها جميع هذه النعم وليس لها حاكم

  

٧٥. الحصون

741           الحصون مفيدة للضعفاء الذين يريدون فقط الدفاع عن أنفسهم ولكنها ليست باقل إفادة للذين هم أقوياء
742           مجارى المياه والصحارى والجبال والغابات الملتفة فهذه هي موانعا دفاعية للمملكة

743           الارتفاع والكثافة والمتانة والمناعة فهذه هي أربع لوازم للدفاع عن الحصون

744       إنه لأحسن حصن يوجد فى بعض حصصه كسر وثلم ولكنه واسع ومتسع يمكن لك أن تدافع عنه عند ما يهاجم عليه الأعداء

745           لا بـد للحصن أن يكون منيعا ويسهل عليك الدفاع عن جنوده وتوجد فيه مئونات وافرة

746           إنه لحصن حقيقة الذى هو ملآن بالذخائر العديدة المختلفة ويقيم فيه جنود تدافع عنه بحماسة وشدة

747           إنه لحصن حقيقي الذى لا يمكن أن يخضعها احد بالمحاضرة المتشقة او الخجوم  عليه أو باخيانه

748           إنه لحصن حقيقي الذى يمكن حنوجده على هزم المحاصرين مع أنهم يواصلون الدفاع عن أنفسهم بشدة

749       إنه لحصن حقيقي الذى صار منيعا بسبب متاريسه المستحكمة ويمكن المدافعين عنه بالمغلبة على اعدائهم مع انهم وصلوا إلى المتاريس

750           مهما يكن الحصن متينا ومستحكا لا يفيد شيئا إن لم يجهد المدافعون بجد  وكد  وعناء

  

٧٦. حصول الثروة

751           ليس هناك شيئ مثل الثروة التى تعطى العظمة لرجال مع انهم لا يستحقون هذه العظمة

752           الناس كلهم يـحـتـقرون الفقير ولكن يعظمون رجلا يملك الثروة

753           الثروة هي ضوء غير متقطع يضئ جوانب حياة رجل يملك تلك الثروة

754           الثروة التى حصلت لأحد لطرق لا شر ولا فساد فيها تأتى له بالصدق والصواب والسرور والحبور

755           الثروة التى تخلو عن الرأفة والمحبة لا تفيد أحدا فلذلك لا تبسط يديك اليها

756           الثروة التى لا وارث لها والمحاصل الجمركية والغنائم التى تحصل فى الحرب لمن ممتلكات الملك

757           الترحم الذى هو نتيجة المحبة مطلوب ولازم لا زدياد شيئ يقال له الثروة

758           الرجل الثرى إذا إتخذ مسئولية عمل كبير على عاتقه كمثل رجل يشاهد صراع الفيل من قلة الجبل

759           إكتنز الثروة فليس هنا سلاح احد واشـد من الثروة تبطل بها كبرياء عدوك

760           الرجل الذى يكتنز الثروة الوافرة لنفسه بطريق الحلال والصدق والصواب تأتى اليه جميع الحسنات الاخرى

  

٧٧. ميزات الجيش

761            لا بـد للملك أن يملك جيشا مدربا وعرمرما لكي لا يخاف من أي خطر من الخطرات

762           ألأبطال هم الذين يتمكنون على الثبات فى الظروف القاسية ولا يعتنون ولا يتوجهون إلى الحملات القارعة

763           إن الفيران يموجون ويزمجرون مثل البحر ومع ذلك سيهلكون بنفثة الصل عند ما يتنفس بها

764       إن الجيش هو الذى لا يعرف الهزيمة ولا يمكن لأحد أن يفسده وله روايات طويلة من البسالة فهو فقط أحق بأن يسمى جيشا

765       إن الجيش حقا هو الذى يواجد أعداءه بالبسالة والشجاعة ولا تتمكن إلهة الموت أن تغلب عليه فى حالة شدة الغضب والنقمة

766       البسالة والعظمة وإتجاذ قرار بين الظروف المشوشة وتكريس الجهود فى إتباع اصول الشهامة المتوالية الغير الوصمة فهذه أربعة اسلحة لتحفظ الجيش

767           الجيش يتحق أن يسمى بهذا الاسم لأنه دائما يسير إلى عدوه مستيقنا بانه يغلب على عدوه

768       التفوق فى الاسلحة ربما يودى إلى الفتح لا برغم من أن الجيش فى الأسلحة ربما يودى إلى الفتح بالرغم من أن الجيش يقصر فى الهجوم والثبات

769       الجيش يفتح حتما بشرط أن لا يكون عدده أقل من غيره ولا يجد فى صفوفه الحسد والبغض التى لا يمكن إزالتها ولا يواجه الم الجوع لسبب عدم وصول مترباته

770           لا يكون الجيش جيشا  إن لم يكن لـه قواد يقو دونه إلا القتال وصفوفه مرتبه ومرصوصة
  
  

٧٨. شهامة المحارب

771       أيها الأعداد! لا تباروا  مولاى  فكم من رجال تحدوه فى الايام الماضية ولكن صاروا  الآن فكم من رجال تحدوه فى الأيام الماضية ولكن صاروا الآن خامدين وخاملين كمثل التماثيل المصنوعة من الحجر

772           نبلة تصوب إلى فيل ذى ناب ولا تصيبه أكثر مجدا وشأنا من رمح يطرح ويقذف إلى أرنب فيقتله

773       هم يقولون بأن الشجاعة الطائشة التى تطعن احدا بشدة هي البسالة ولكن الشهامة ليست إلا الكرم إلى احد قد هوى إلى الاسفل

774       البطل يصوب سنانه إلى فيل ثم يرجع لكي يطعن ويصيد فيلا آخر ولكن يجد بان ذاك السنان قد نفد فى جسمه فيخرجه منبسطا بابتسام على شفتيه

775           أليس ذلك عارا  لبطل أن يغمر عينيه عند ما يرى السنان يصوب إليه

776           البطل يعد أيامه ضائعة إن لم  ير فى جسمه جروحا عميقة

777       إن الذين لا يبالون بضياع أنفسهم بل يسعون لحصول الشهرة التى تحيط بالأرض خلخا لهم الذى يربطونه حول أقدامهم يبدو لهم فى أعينهم مصدر الإبتهاج والسرور


778           أصحاب البسالة الذين لا يخافون من ضياع أنفسهم لا ينسون النظم والنسق حتى فى حالة إشتداد قائدهم عليهم

779       هل يصح لأحد أن يلوم الأبطال الذين أضاعوا أنفسهم خلال محاولة إنجاز مقصدهم الذى اخذوا مسئولية أدائه على عاتقهم

780           إن يمت احد فى حالة تدمع عينى قائده  يتمنى الآخرون أن يموتوا بمثل موته

  

٢٤. الصداقة

781           ماهي الشيئ فى  العالم يتعسر حصوله جدا؟  أليس ذلك الا الصداقة فانها وقاء ودفاع ضد مكائد الأعداء

782       الصداقة مع الفضلاء تسبب إزدياد النور كمثل نمو الهلال إلى أن يصير بدرا والمحالفة مع الخمقاء تودى إلى تضاءل هذا النور كمثل القمر ينتضاؤل نوره ثم يـغـيب

783       الصداقة مع العلماء كمثل من يطالع الكتب العظيمة ويدرسها كلما تزداد الاتصال بها ينكشف لك جمالها الجذاب أكثر فاكثر

784           الصداقة ليست بغرص حصول الطرب أو الفرح بل هي لتـقييد وتعنيت رجل ضل عن طريق الرشد والصواب

785       كثرة الجلسات ولقاء الأصدقاء متوالية لا يفيد أبدا بل القصد منها هو إتحاد القلوب الذى ينتج فى أستحكام حبل وررباط الصداقة

786       الصداقة ليست هي الصحابة فقط بابتسام على وجوه الأصحاب بل هي المحبة الى تسبب الفرح والسرور لقلب المصاحبين

787           الرجل الذى يرجعك عن طريق الفساد ويردك إلى الصواب ويصاحبك فى الشدايد فهو صديقك حقا

788       أنظر إلى الرجل الذى رداءه  يطير من الريح ويقح على طرف وهو مشتغل يجمع حواش رداءه واعضاءه وإسترجاع حواسه وهذه هي مثل للصديق الصادق الذى يحاول فى مساعدة ومخاضدة صديقه فىمصيباته

789       أين تقيم الصداقة عدالتها؟  إنها توجد فى إتحاد قلبين كاملا من حيث أنها يحاونان ويشاركان فى إرتفاع شأنهما وعظمتهما بكل ما يمكن لهما

790           هناك نوع من الاستجداء فى الصداقة ولكن الصديقان يفتخران ويقولان "أنا احبه كثيرا وكذلك هو يحبنى كثيرا"

  

٨٠. الاختبار للصداقة  الموزونه

791       لا شيئ أسوء وأضر لرجل من أتخاذ أصدقاء يغير أن يختبرهم مقدما لأن الصداقة إن أختيرت مرة لا يتركها صاحب القلب أبدا

792           الرجل الذى يتخذ أصدقاء لـه بغير أن يختبرهم سيواجه بليات ومصيبات لا تنتهى إلا بعد موته

793        تدبر أولا فىعشيرة احد قبل أن تتخذ منها لك صديقا وقارن بين حسناته وسيئاته والأصحاب حوله وصلته معهم ثم إتخذه لك صديقا

794           أنظر إلى الرجل الذى ولد فى عشيرة نبيلة ويخاف من الخزي والعار فاتخذه لك صديقا ولو يكلفك ثمنا باهطا

795           أنظر إلى الذين يعرفون سبيل الصدق والصواب ويلومونك ويوبخونك عند ما تضل ذاك السبل فاتخذ منهم لك صديقا

796           هناك خير حتى فى البلية فإنها هي جريبة تزن وتقيس بها مقدار ولاء أصدقائه إليك

797           ما هي أكبر فائدة تحصل لك من الصداقة؟ ليست هي إلا الاجتناب عن صحبة الحمقاء

798       لا تصمم علىإقدام عمل كبير توجب كسر همتك عند ماترسب فيه فكذلك لا تتخذ لك أصدقاء من الذين يحجرونك فى صورة زوالك

799           الصداقة مع الرجال الذين يغدرون معك يوم ابتلاءك تسبب حرقة قلب يفتكر فيهم حتى فى حالة
          موته

800           رب بكل شوق صداقه أصحاب الصفوة واهجر رجالا لا يليق لك صحبتهم ولو يلزم عليك إرضاءهم بهدية

No comments:

Post a Comment