Saturday 7 May 2005

من الفصول 31 حتي 38





Thirukkural in Arabic
الأبْيـَاتُ المـقـدّسَــة: تعريب "تِروكـُّـرل" من التاملية




٣١. كظم الغيظ والغضب

301       الرجل الذى يقدر على اقرار غيره ولكنه لا يضره فهو كاظم للغيظ حقا فإن لا يقدر على هذا سواء عليه أن يكظم الغيظ أو لا يكظم

302           الغيظ قبيح مع أنك لا تقدر على أضرار غيرك فأن تقدر على هذا فليس هناك شرا اقبح من الغيظ

303           لا تغضب على احد مهما كان عدوا  لك لأن الغضب مصدر سيئات عديدة كثيرة

304           هل هناك عدو اكبر من الغضب فأن يقتل سرورك وبهجتك كليهما

305           إن ترد أن تصون نفسك من الهلاكة فتجنب عن الغضب فان لا تتجـنب عنه فان سيوقعك فى الهلاكة

306           الغضب يهلك كل رجل لا يكظم عيظه بل هو يحرق جميع افراد عائلته الذى يربيه فى  نفسه

307       كما أن الرحل الذي يحفر الأرض يلمس حينا قرستها فكذلك الرجل الذى يربى الغضب ويستحسنه لا يسلم من الجروح فهو سيهلك نهائيا

308           مع أن احدا يفجعك ويفزعك ويلقى عليك حزمة من النار    فالاحسن لك أن لا تغضب عليه مهما أمكن لك

309           إن الرجل الذى يطرد الغضب عن قلبه سيجد كل ما تشتهى نفسه من الحسنات والخيرات

310           الرجل الذى يذعن للغضب  المفرط لا يكون احسن من ميت والذى لا يظعن له فهو مثل الذى
         حصل درجة الخالدين


  

٣٢. عدم الإضرار

311           الرجل الصفى القلب لا يضر احدا  ولو حصلت له السلطة والمنعة فى دياره

312           الرجل الصفى القلب لا يسيئ إلى احد ولو اساء اليه فى حالة النقمة عليه

313           إن أفجعـت أحدا ولو أساء اليك بغير سبب ستواجه مصيبات لا تنتهى

314           أحسن النـقمة مع العدوالذى أصاب أحدا بسوء أن يجعله خجولا باظهار الرأفة والرحمة له ردا  لما عامل معه بالشر

315       كيف يفيد احد علمه وعقله إن لم يشعر بمصيبة غيره كمصيبة نفسه والذى يشعر كذلك بمبلغ من اسابة الشر إلى غيره

316           إذا احس احد المه ووجعه لا يرتكب جريمة إصابة الشر لغيره

317           إنه لأكبر شيئ أن لا تفجع احدا  فى أي أدنى درجة وفى اي وقت ما ولو بغير علم وقصد

318           لن يسيئ احد إلى غيره إن احسن تلك الاساءة التى هي محزنة ومفجعة لنفسه

319           إن أفجع احد جاره فى الصباح فليوقن بأن المصيبات ستاتى اليه فى المساء من قبل أن يطلبها  النفسه

320      كل أساءة ستسبب ايقاع المصيبات على رأس المسيئ والذين يىغبون فى النجاة من هذه المصيبات يحتنون من أن يسيئوا إلى احد
  
  

٣٣. لا تقتل احد

321           جماع البر أن لا تقتل احدا وإن القتل يودى إلى كل شر آخر

322           الكتب المقدسة باجمعها توكد على فضيلة مشاركة الناس فى الطعام وخفاظة أنفس الخلائق

323           ترك اتلاف النفوس هو رأس الفضائل والصدق والصواب لهما درجة ادنى من ترك اتلاف النفوس

324           طريق السداد هو الذى يمنع الناس من ابادة الخلائق والمخلوقات ولو كانت صغيرة

325       من بين الناس الذين رفضوا  حياتهم العائلية مخافة شرها وتـخلو عن شهواتهم هو الرئيس الذى يبجل الحياة ويخاف عن قتل أي فرد او مـتـنـفـس

326           إله الموت  "يما" لا يجد طريقه إلى رجل يعتزم ويقسم على أن لا يقتل احد

327           لا تهلك نفسا يجب ان يبقى حيا  ولو تعرضت حياتك للخطر

328       ربما يقول الناس لأن ذبح الحيوانات  على اقدام الآلهة ستاتى لهم بنعم كثيرة ولكن صاحب قلب صاف يعد هذا الذبح مكروها وشيعا

329           إن الذين حياتهم مبنية على ارهاق دماء النفوس أصحاب البصيرة يعدهم كمثل من يأكل الجيـفـة

330      الحكماء يقولون بأن اصحاب الاسقام الذين يعيشون الآن فى حالة الـفـقـر والرذالة هم الذين كانوا  فى حياتهم السابقة يرهـقون دماء الحيوانات



٣٤. الخنين إلى اشياء غير خالدة

331           ليست هناك خطيئة أكبر من أن يرى احد شيئا سريع الزوال كثابت وخالد

332       حشد الأموال ليس إلا كمثل فرقة من الناس يحتمعون لمشاهدة مسرحية وليس ضياعها إلا كمثل تفرق الناس من المسرح يجتمعون لوقت ما  ثم يتقرقون

333           حسن الحظ سريع الزوال فان تيسر لك هذا فلا تتأخر فى فعل أعمال توجب لك حسنات خالدة

334           الوقت يبدو ساذجا ومعصوما ولكنه فى الحقيقة منشار يجرى ويستمر فى قطع حياة الناس

335           أحسن إلى الناس قبل أن يأخذك الفراق فى حلقومك ويزول النطق عنك وأنت مفلوج

336           كان الرجل موجودا أمسى ولكنه مات اليوم فهذا هو نتيجة الحياة على وجه هذه الارض

337           لا يتيقن أحد ماذا  سيحدث لــه فى الدقيقة الثانية ولكن أفكاره ترتكز على فعل أعمال أكثر من عشرة آلاف ألف

338           الروح فى الجسد ليست إلا كمثل طائر ينبت ريشه ويريد أن يطير من البيضة المفسوخة

339           الموت كمثل النوم والحياة كمثل من يستيقظ من النوم

340           لماذا تتوطن الروح فى جسد هالك ؟ اليس لها موطنا مستقلا

  

٣٥. الـتـنـسـك

341           الرجل لا يكابد من الاشياء التى قد هجرها هجرا كليا

342       إن ترد البهجة والسرور فعليك ان تختار التنسك مبكرا فالاشياء التى ترغب فى حصولها سـاتى لك من بعد هذا التنسك

343           حطـم حواسك الخمسة واهجر كل ما تشتهيه

344           الرجل الحازم لا يملك شيئا فان التمليك ولو قليلا يوقعه فى شبكة يود أن يتخلص منها

345         إن الذين لا يودون من أن يتوالدوا فى هذه الدنيا يعدون أبدانهم نافلة وفضلة فلا يرغبون من الإتصال إلى علاقات أخرى

346       شعور "أنا" و "لى" لا يدل إلا على زهو قائله وغروره وكل من تحكم عليها وحطمهما سيرتفع إلى عالم وراء عالم الآلهة

347       إن الرجل الذى قلبه معلق بالأشيائ المرغوبة ولايهجر هاجرا كليا سيواجه أحوانا وهمو ما لا يمكن له أن يتخلى عنها

348           إن الذين قد هجروا أمنياتهم هجرا كليا فهم على سبيل النجاة والذين لا يبتعدون عنها فقد وقعوا فى احبولة لا مفر منها

349      فى نفس الوقت الذى قطعت أمنياتك وعلاقاتك سـتـنتهى ولادتك لمرة أخرى والذى لا يقطعها يجرى ويستمر فى زهوه وغروره

350           إتصل بالذات الذى هو بعيد عن جميع الشهوات واطلب منه أن ينجيك من ورطة العلاقات

  

٣٦. إدراك الحقيقة

351           الرجل الذى تغلب على عقله الاشتباهات يتخذ اللباطل حقيقة ويورط نفسه فى عالم الاحزان والآلام التى لا تـنتهى

352      إن الذى يحرر نفسه من الاشتباهات و يملك بصيرة رائعة واضحة سينكشف عنه الظلام ويتمتع هو بالسرورو الحبور

353           إن الذى يحرر نفسه من الشكوك والشبهات ويدرك الحقيقة فهو أقرب إلى الجنة من الأرض

354           مع أن رجلا يرتقى إلى درجة إنسان فورحه لن تجد أي فائدة إن لم تدرك الحقيقة

355           التفريق والتمييز بين الحق والباطل هو المهم مهما كان نوعه واسلوبه فهو جزء من العقل السليم
         الصميم
356           الرجل الذى يتميز فى علومه ويدرك الصدق والصواب سيجرى فى ويسلك على سبيل لا يوديه
         إلى هذه الدنيا
357           إن الذين يراقبون ويدركون الصدق والصواب لا يحتاجون إلى أن يتفكروا عن ولاداتهم القادمة

358           إنه لرجل عاقل الذى يبذل جهوده بعد إدراك الكمال والصدق لكي ينجى نفسه من خطيئة ولادته لمرة ثانية

359       الرجل الذى يفهم وسايل النجاة ويحاول أن يتحكم على جميع العلاقات ستفارق عنه ما قد يقيت له من البليات والمصيبات

360           كل مصيبة تنتهى لرجل يحكم ويقهر على أمنيته وغضبه ووهمه

  

٣٧. إماطة الشهوة

361           الشهوة كحبة تنبع وتنشأ منها كل نفس وروح وإنها منبع حصادات غير فانية للولادات

362       إن كنت فىحاجة إلى إيفاء أمنية لك فاشته أولا التخلص من أن تولد مرة ثانية وهذا التخلص يحصل لك فقط بعد أن تغلب على امنيتك

363           ليست هناك ثروة أكبر من أن لا تشتهى شيئا فانك لا تجد خزينة مثل هذه فىالـسماء تساوى هذه الثروة

364      ليس القصد من صفاء ذهن الرجل إلا حصول التخـلص من الشهوة وهذا التخـلص  سيحصل لك بعد جهودك الشاقة فى أدراك الصدق والـصواب

365           ألأحرار هم الذين يقهرون ويغلبون على شهواتهم والآخرون يظهرون كانهم أحرار ولكنهم فى الحقيقة عابدون لها

366           فـر من الشهوة أن تحب الصدق والصواب لأن الشهوة شبكة وبوس

367           إن يحطم أحد شهواته يحصل له النجاة من كل سبيل يشتهية

368           لن يحزن رجل لايجد فى نفسه شهوة والذى يطلبها ويبغيها يواجد مصيبات لا تنتهى

369           يمكن لرجل أن يحصل بهجة الحياة الغير الفانية فى هذه الدينا إن هو حطم أكبير بلية ومصيبة يقال لها الشهوة

370           الشهوة لا تشبع احدا ابدا ولكن إن يهجرها احد كاملة سيكسب الكمال فى نفس وقت هجرها



٣٨. الحظ والقدر

371           العزم يبدو فى رجل عند ما يبتسم عليـه حسن الحظ فاذا علب عليه الكسل سيفارق عنه حسن الحظ

372      سوء الحظ يخمد ويعطل جميع مواهب الرجل ولكن إذا جاء وقت إبتسام حسن الحظ فـمواهبه تتسبط وتتربى فى ذكاء متوقد

373           كيف يفيد احدا علمه الصافى وحذقه التام إن يكن ذهنه محكوما بالقدر فهو عماية طبيعة تتسلط على جميع مواهبه

374           الـقـدر لـه حكمان متضادان فانه يجـعل الاحمق ثريا والحكيم فقيرا

375           الاشياء التى تلك أحد تصير غير ملائمة والأشياء التى لا تلائم احدا تصير ملائمة بسبب القدر

376       الرجل يضيع ثروته فى بعض الاحيان بالرغم أنه يحرسها من الآفات وفى اوقات اخرى لا يضيعها ولو طرحها فى ميدان فهذا كله موقوف على القدر

377           لا يطيب لرجل شيئ ولو ادخر عشرة آلاف ألف روبية مالم يوافقه القدر

378           الفقراء  يمكن لهم أن يهجروا هذه الدنيا بسهولة ولكن لا يمكن لهم التخلص من الآفات والبليات التى قدرها لهم القدر

379           الرجل الذى يفرح ويمرح إذا إبتسم عليه حسن الحظ لما ذا يقلق عند ما يواجه سوء الحظ

380           ليست هناك قوة أكبر من القدر إن ندبر طريقا لمقاومته يأخذنا بطريق آخر بالمفاجاة

  

No comments:

Post a Comment